الاثنين، 28 يناير 2013

فيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي


دوستويفسكي ..

*مخطوطة لكتابة بخط يده في رواية الأخوة كارامازوف


العملاق الروسي, الكاتب الإنسان بالدرجة الأولى , لا أدري كيف يفعل ذلك لكنه لايكتب إلا الحقيقة ولو كانت محض خيال إختلقه.

كل مايكتبه واع وعميق وصادق لدرجة تشك فيها بأن الكتابة تمت بالقرب منك وبالتلصص عليك وعلى إنطباعاتك وأفكارك وكأنها صاحبة يد خاطفة تُكتب للتو آن فتحك لها .

أظن السبب في قربه منك أنه قد يكون عانى مثلك أو أشد, لطفه وترققه نتيجة لتلك المعاناة في صراع مع طفولة بائسة ..

الغريب في الأمر أن كل سير الكتًّاب لاتنفك تركز على الطفولة وأثرها العميق وأنها اليد الخفية خلف إختيارات الكاتب وإنطباعاته .. ويهوًّن المجتمع من مرحلة الطفولة ومن أثرها وأنها مرحلة يتم تجاوزها للأبد كالمراهقة والتجارب الفاشلة .

يبدو أني أثرثر ..

حسناً إنتهيت للتو من رواية " مُذلون مهانون" للكاتب ذاته, ورغم أنها مصنفة من الروايات الطويلة إلا أنني لم أشعر بذلك إلا في بعض الفترات المتفاوته خاصه في حديثه عن "أليوشا" ولو أعد البعض هذا عيباً في الرواية فأنا أعده ذكاء , فبهذه الطريقة تم الإستخفاف بأليوشا والحنق عليه فكأنما هو تعمد ذلك لزراعة الملل .

الرواية كما وقد عرف عن ديستويفسكي نزعته للخير وتأثير المجتمع والحياة التي عايشها وطفولته البائسة وإنحدار القيم والأخلاق .. فقد نافح في كتاباته كلها عن الخير ووضع الخير في مقابلة وجهاً لوجه مع الشر السحيق .. ليست حرباً ولا "الجريمة والعقاب" لكنها صراع المشاعر بين الوهم والحقيقة يكثر فيها النزعة الوجودية والعمق الفلسفي ثم يمسك بزمام الفضائل ويتحدث عن الصراع بين القلب والعقل ثم إنتصار الحكمةفي الخاتمة .


في بداية الأمر كنت مفتونة جداً بفانيا وأشفقت عليه طوال الرواية ثم غضبت منه أحياناً , غضب مخبوء ومتنقل بين غضب ناتاشا وبين غضب هيلين , وبين ركضه المستمر في كل ناحية لإرضاء الجميع وكأنه الابن البار للكون .


بين ناتاشا وبين هيلين إنقسمت , بين خوف ناتاشا من الحقيقة المرة رغم معرفتها لها مسبقاً وإصرارها على تغيير الأيام والضغط على أصابع الحياة لتسير وفق ماتشتهي , رغم حبها القوي لأليوشا لكنه في ظني ذلك الحب الكامل الوافي من جهة والناقص من الجهة الأخرى , تجاوز حبها له قلبه لروحه الساذجة والطيبة والتي لاتعرف حداً ولاتضع للآخر إعتباراً مادام يحب الخير للجميع , وبين عيون هيلين تطارد قلب فانيا وتكتم ذلك لأنها تدرك كل الحقيقة من حب فانيا لناتاشا .. الحب الذي أعمى قلبه وحوله لفرد مطاع يسعى لإسعاد حبيبته دون الظفر بها وبذل الجهود المضنيه ولو على حساب إدماء قلبه .


الكثير من مفترق الطرق .. الكثير من الوعورة والتأرجح , الكثير من التأمل والسكون والتفكير , الكثير من التأنيب ومحاولة الخروج من رداء شخصية لتقع في أخرى .. الكثير من التيه ولكن تتم النهاية كأن كل شيء مجرد حلم وانتهى ..كأنها تكملة لمابدأ بالفعل وأردناه أن يكتمل .

ستجد نفسك محصوراً في أحد أفراد الرواية مهما حاولت المراقبة والإفلات .

ممتعة وبسيط وعميقة وتصل للقلب .

بعض مقولات دوستويفسكي ..


بعد سنين شرح دوستويفسكي إلى اخيه المعاناة التي تعرض لها عندما كان " يغلق عليه التابوت ". وصف له الثكنات العسكريه المتداعيه، والتي كما وصفها بكلماته عندما كتب " كان من المفترض ان تهدم منذ سنين ".

في الصيف، اجواء لا تطاق، في الشتاء برد لايحتمل. كل الأرضيات كانت متعفنه. القذاره على الأرض يصل ارتفاعها إلى بوصه (مايعادل 2.5 سنتمتر). من السهل أي ينزلق الشخص ويقع.... كنا محزومون كالسردين في برميل..... لم يكن المكان كافي لتستدير..... من المغرب إلى العشاء، كان من المستحيل ان لا نتصرف كالخنازير.... البراغيث، القمل الخنافس السوداء كانت متواجده بالمكيال..."

/

 " كيف أبلغهم وجها لوجه أني لا أنوي أن أجد وظيفة بل أحب أن أكتب روايات " ..

/
"الشعر خزعبلات وترهات باطلة وعمل لايجدي , حسن أن ينظم الشعر طلاب المدارس الثانوية أما أنتم الشباب فالشعر يقودكم إلى مستشفى المجانين "

والكثير مما يجب ألا يقص من حضن الرواية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق